السبت. أبريل 20th, 2024

ترجمة منى بوسيف: عن الموقع الرسمي لمجلّة وول ستريت:

https://www.wsj.com/articles/famine-threatens-east-africa-as-drought-persists-11662977441

جماعات الإغاثة تفتقر إلى الأموال اللازمة لإنقاذ الناس من المجاعة

هولا، كينيا – يواجه سكان شرق إفريقيا الذين يكافحون الآثار المدمرة لفشل أربعة مواسم مطر متتالية احتمالية عدم هطول الأمطار القادمة أيضًا ، مما يؤدي إلى تفاقم حالة طوارئ الجوع التي يمكن أن تتحول إلى مجاعة في بعض المناطق في غضون أسابيع.

يصدر خبراء الأرصاد الجوية تحذيرات قاتمة من احتمالية موسم أمطار خامس مخيب للآمال، يبدأ عادة الشهر المقبل في شرق إفريقيا، ويتوقع طقسًا جافًا في العام المقبل. في غضون ذلك ، تقول منظمات الإغاثة إنها تفتقر إلى التمويل لإنقاذ الناس من الجوع ، حيث تفاقم فشل المحاصيل المحلية ونفوق الماشية بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية العالمية، والتيعلى الرغم من تراجعها في الأونة الأخيرة، إلاّ أنها لا تزال أعلى بنحو 8٪ مما كانت عليه قبل عام ، وازدادت قيود التصدير في الدول المجاورة.

في الأسبوع الماضي ، تنبّأت شبكة أنظمة الإنذار المبكر التابعة للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالمجاعةفي عدّة مناطق من جنوب الصومال ، حيث قالت أن أسعار الحبوب المحلية تضاعفت أكثر من ثلاثة أضعاف من مستوياتها الطبيعية ، وأنها ستشهدالمجاعة بين أكتوبر وديسمبر.

يشير التصنيف الرسمي للمجاعة أن اثنين من كل 10000 نسمة يموتون من الجوع يوميًا وأن واحدًا من كل ثلاثة أطفال يعاني من سوء التغذية الحاد.

في الأسفل: امرأة تجمع الماء من الحوض الجاف لنهر نجينغي في مقاطعة سامبورو ، كينيا. في الأعلى: صبي يسقي ماعزه من حفرة في مجرى نهر نجينج الجاف.

مايكل م. فيليبس / مجلة وول ستريت

وقال آدم عبد المولى، منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الصومال: «مع المستوى الحالي للموارد المتاحة لدينا، ستكون معجزة أن نرى كيف يمكننا تجنب مجاعة كاملة بحلول أكتوبر».

أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ، يوم الثلاثاء ، إنه يحتاج إلى مليار دولار إضافي – بالإضافة إلى نداء سابق بمبلغ 1.4 مليار دولار – لمجابهة الجفاف في شرق إفريقيا ، بما في ذلك تقديم المساعدة العاجلة لأكثر من 7.1 مليون صومالي ، تقريبًانصف سكان البلاد.

في نفس اليوم ، أفادت منظمة الأمم المتحدة للطفولة إن حوالي 730 طفلاً ماتوا بالفعل في مراكز التغذية في جميع أنحاء الصومال هذا العام ، على الرغم من أن العدد الفعلي للوفيات من المرجح أن يكون أعلى من ذلك بكثير ، لأن معظمهم يموتون دون أن يتم قبولهم في العيادات ولا يتم تسجيلهم.

خلال المجاعة الأخيرة في الصومال في 2011-2012، لقي حوالي نصف الأشخاص الذين تجاوز عددهم 250 ألف شخص حتفهم قبل الإعلان رسميًا عن المجاعة.

العمال يستريحون بعد تفريغ أكياس الحبوب في مستودع في إثيوبيا. الصورة: تيكسا نيجيري / رويترز

قدمت الولايات المتحدة، وهي أكبر دولة مانحة للمساعدات الإنسانية ، 706 ملايين دولار لمساعدة الصومال في مواجهة الجفاف في العام المنتهي في 11 سبتمبر. 30 في يوليو ، أعلنت إدارة بايدن عن تكملة قدرها 1.2 مليار دولار للإغاثة من الجفاف في شرق إفريقيا ، ليصل إجمالي المساهمة الإنسانية الأمريكية إلى 1.6 مليار دولار إلى المنطقة للسنة المالية. الولايات المتحدة لديها ميزانية إنسانية عالمية تبلغ 11 مليار دولار.

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان الأسبوع الماضي: “للأسف ، لم نشهد بعد مانحين إضافيين يقدمون المزيد من المساهمات الكبيرة ، ولم تلبي المساعدة المستويات المتزايدة للحاجة”.

قدمت روسيا للصومال 1000 طن متري من القمح ومواد أخرى من خلال برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة. أبلغت الصين الأمم المتحدة أنها تبرعت بـ 500 طن متري مباشرة للحكومة الصومالية. كما قدمت المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي تعهدات بالإغاثة من الجفاف.

في جميع أنحاء شرق إفريقيا ، بما في ذلك كينيا وإثيوبيا والسودان وجنوب السودان ، يواجه ما يقدر بنحو 50 مليون شخص انعدام الأمن الغذائي الحاد ، والذي يحدث عندما لا يعود الشخص قادرًا على استهلاك سعرات حرارية كافية للحفاظ على حياته وسبل عيشه ، وفقًا للمنظمة الحكومية الدولية. هيئة التنمية ، كتلة تجارية إقليمية.

في الأسبوع الماضي ، قام فريق من برنامج الغذاء العالمي بزيارة مقاطعة نهر تانا في شرق كينيا ، حيث قامت قافلتها بركل سحب من الغبار البني الذي غطى الفرشاة الهشة على جانب الطريق.

:في الأعلى حوض ماء مصمم لاستيعاب 13 مليون جالون فارغ بسبب الجفاف في مقاطعة نهر تانا ، كينيا. في الأسفل: أمينة حاجيا باريسا ، 71 عامًا ، فقدت ثلثي ماشيتها بسبب الجفاف ، في مستوصف وايو بورو في مقاطعة نهر تانا.

مايكل م. فيليبس / مجلة وول ستريت

تفقد مسؤولو الإغاثة حوض المياه Boltu Abarufa ، وهو منخفض ترابي واسع مولته الوكالة قبل بضع سنوات فقط. عندما تكون الأمطار غزيرة، يبلغ عمق الخزان 15 قدمًا ويحتوي على 13 مليون جالون. الآن يغدو فارغًا تماما، الجزء السفلي منه جاف و مقسم إلى أحجية من قطع الطين الجافة.

قام السكان المحليون اليائسون بحفر 60 قدمًا في قاع نهر جاف بحثًا عن الماء ، ومرروا الدلو إلى حوض حيث ينتظر الرعاة مع الماشية العطشى.

قال عبدي موسى، منسق الجفاف في المقاطعة: “نحن في حالة إنذار الآن”. “إذا لم تتساقط المطر في أكتوبر ونوفمبر، فسوف نشهد حالة الطوارئ. سيتم إغلاق الأسواق. سيكون هناك نفوق للماشية. سيكون هناك سوء تغذية “.

أناس ينتظرون الماء في مخيم في بيدوة بالصومال.

الصورة: ياسويشي شيبا / وكالة الصحافة الفرنسية / جيتي إيماجيس

أفادت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ، وهي جزء من الأمم المتحدة ، الأسبوع الماضي إن تغيرا حادّافي المناخ يضرب إفريقيا ، المسؤولة عن 2٪ إلى 3٪ فقط من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية ، بشكل غير متناسب. بعض البلدان ، مثل جنوب السودان ، يتناوب عليها الجفاف والفيضانات. المدن الساحلية المنخفضة على البحر الأحمر وجنوب غرب المحيط الهندي مهددة بارتفاع مستوى سطح البحر، مما يعرض ما يصل إلى 116 مليون شخص للخطر.

وقدرت الوكالة أن حوالي 250 مليون أفريقي يفتقرون بالفعل إلى المياه الكافية وأن ندرة المياه ستؤدي إلى نزوح ما يصل إلى 700 مليون شخص بحلول عام 2030.

قال إلياس كاماو ، المدير الكيني لمنظمة الإغاثة العالمية ، وهي مجموعة مساعدة مسيحية إنجيلية مقرها الولايات المتحدة ، إن هذه “ليست مشاكل ناشئة من إفريقيا”.

قالت أمينة حاجيا باريسا ، في مستوصف في مقاطعة نهر تانا ، إنها فقدت بالفعل خمسة من أبقارها العشر و 10 من ماعزها البالغ عددها 15. أولئك الذين بقوا لا ينتجون الحليب.

قالت السيدة البالغة من العمر 71 عامًا ، التي تحاول الحصول على قوت يومها عن طريق بيع الشاي والخبز الحلو المقلي لجيرانها: “لميكن الأمربهذا السّوء على الإطلاق”.

تسير النساء أميالاً لجلب الماء من الثقوب العميقة ، في براميل بلاستيكية صفراء، تدفع السيّدة أمينة ما يعادل 2 دولار أو 3 دولارات لشخص ما لإحضار الماء.

قالت “لا أعرف حقّا لماذا لا تمطر كما كانت في السابق”. “إنّها حكمة الله.”

قرويون يجمعون المياه من حفرة طولها 60 قدمًا في مجرى نهر جاف في مقاطعة نهر تانا ، كينيا. مايكل م. فيليبس / مجلة وول ستريت

By admin