الأثنين. سبتمبر 16th, 2024

في خطوة مفاجئة، وجهت الولايات المتحدة دعوات لوزراء خارجية دول عربية وإسرائيل لحضور قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) التي ستُعقد في واشنطن الشهر المقبل حسب صحيفة فايننشال تايمز.

واستشهدت الصحيفة ببيان من ممثل الناتو ذكر فيه أن الأمين العام للناتو “ينس ستولتنبرج” دعا رؤساء دول وحكومات 32 حليفًا بالإضافة إلى “قادة شركائهم في منطقة المحيطين الهندي والهادئ”.

(باعتبارها الدولة المضيفة لقمة الذكرى السنوية، دعت الولايات المتحدة وزراء خارجية ما يبلغ 31 دولة لديها شراكات مع الحلف بما في ذلك اليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية.)

تشمل الدول العربية المدعوة: مصر، والأردن، وقطر، وتونس، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين.

تلقّت دعوة الولايات المتحدة ردود فعل مُتباينة من الدول العربية:

ترحيب: رحبت بعض الدول العربية، مثل البحرين والمغرب، بدعوة الولايات المتحدة، مُعتبرين أنها خطوة إيجابية تعزّز الأمن والاستقرار في المنطقة.

تحفظات: أبدت دول أخرى، مثل لبنان والعراق، تحفظات على المشاركة، مُطالبةً بحلّ القضية الفلسطينية قبل الانخراط في تحالفات إقليمية أوسع.

رفض: رفضت بعض الفصائل الفلسطينية، مثل حماس، دعوة إسرائيل، مُعتبرين أنها تُشرّع للاحتلال الإسرائيلي وتُعيق عملية السلام.

تتيح الذكرى السنوية الخامسة والسبعون لتأسيس حلف شمال الأطلسي للرئيس الأمريكي جو بايدن فرصة لتسليط الضوء على جهوده لتعزيز شراكات وتحالفات واشنطن الدولية.

ومع ذلك، ستكشف القمة أيضًا عن التناقضات التي أبرزها العديد من الدبلوماسيين في موقف الولايات المتحدة تجاه الصراع الإسرائيلي الفلسطيني والأزمة الأوكرانية.

كما تسعى الولايات المتحدة من خلال هذه الدعوة إلى تحقيق جملة من الأهداف، أبرزها:

تعزيز التعاون الأمني بين الدول العربية وإسرائيل: يهدف ذلك إلى مُواجهة التحديات الأمنية الإقليمية المشتركة، خاصةً مع تصاعد التهديدات الإيرانية.

توسيع نطاق حلف الناتو: تسعى الولايات المتحدة إلى توسيع نطاق حلف الناتو وتعزيز تأثيره الدولي، خاصةً في منطقة الشرق الأوسط ذات الأهمية الاستراتيجية.

دعم جهود السلام: تعتقد الولايات المتحدة أن مشاركة الدول العربية وإسرائيل في قمة الناتو قد تُساهم في تعزيز جهود السلام في المنطقة وتشجيع الحوار والتعاون بين الأطراف المختلفة.

قد تُؤثّر مشاركة الدول العربية وإسرائيل في قمة الناتو على مسار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وعلاقات الدول العربية مع إسرائيل على المدى الطويل، وتشمل التأثيرات المحتملة مخاوف فلسطينية قد تُثير مشاركة إسرائيل مخاوف فلسطينية من إهمال قضيتهم وتكريس الاحتلال.

ومع الدعوة الموجهة إلى وزراء خارجية الدول العربية وإسرائيل للمشاركة في قمة الناتو، فمن الواضح أن الولايات المتحدة ملتزمة بتعزيز التعاون الدولي وتعميق الشراكات في المناطق التي تواجه تحديات أمنية معقدة.

تعكس هذه الخطوة هدف تحديد الحلول المشتركة للقضايا العالمية وتقديم حوار بناء ومنصة تفاهم متبادل بين الدول المشاركة.

By amine

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *