الجمعة. سبتمبر 20th, 2024

معرض “يوروساتوري 2024” هذا العام، يُعد أكبر معرض دفاعي في أوروبا وأهم حدث عالمي في مجالات الدفاع والأمن البري والجوي.

أقيم المعرض في مركز باريس “نورد فيلبانت” للمعارض في الفترة الممتدة من 17 إلى 21 يونيو2024.

كما شكّل هذا الحدث البارز مركزاً رائداً للابتكار والتعاون في قطاع الدفاع، وركزت نسخة هذا العام على الذكاء الاصطناعي، والأنظمة غير المأهولة، وأنظمة الدفاع الجوي المتنقلة، والمركبات المدرعة المتطورة.

نستعرض في هذا التقرير الدبابات القتالية الرئيسية التي تم الكشف عنها حديثًا والتكنولوجيا المتقدمة للدبابات الجديدة ومركبات قتال المشاة.

أظهر معرض “يوروساتوري 2024” التطور المستمر لدبابات القتال الرئيسية، مسلطاً الضوء على الابتكارات في دبابات القتال الرئيسية مثل تقليل البصمات الحرارية والرادارية ودمج تقنيات التخفي.

ستوفر الدبابات المستقبلية حماية متزايدة من الأعلى والجوانب ومن أسفل الهيكل ضد تهديدات مثل الطائرات الانتحارية والمتفجرات.

كما ستشمل أنظمة الحماية الذاتية الفعالة لتحييد هذه التهديدات والاستفادة من تقنية الذكاء الاصطناعي والأنظمة غير المأهولة إذا أمكن.

كشفت شركة KNDS، الرائدة في تصنيع الأنظمة البرية العسكرية في أوروبا، عن عدة منصات في معرض “يوروساتوري” هذا العام.

قدمت الشركة نموذجاً لدبابة القتال الرئيسية “ليوبارد 2A8” لأول مرة.

ومع ذلك، كانت السمة الأبرز هي دبابة “ليوبارد 2 A-RC 3.0” التي تتميز ببرج يتم التحكم فيه عن بعد ونظام تحميل آلي معياري.

 تم عرض دبابة القتال الرئيسية بمدفع من طراز L55 من عيار 120 ملم، يوفر التصميم مساحة داخل الدبابة لخلق مقصورة مغلقة وآمنة للطاقم تتسع لما يصل إلى 4 أفراد.

كما تتميز الدبابة بنظام حماية نشط ومحطة سلاح يتم التحكم فيها عن بعد للدفاع ضد تهديدات الطائرات المسيرة.

استعرضت الشركة الفنلندية “باتريا” أحدث ناقلة جنود مدرعة مخصصة لجميع التضاريس بوزن 15 طناً وسعة حمولة تبلغ 3.5 طن وتدعى FAMOUS.

 يمكن للناقلة حمل 12 فرداً، وهي مصممة لتكون مرنة، حيث تتميز بسلاسل عريضة للتنقل في التضاريس الثلجية والمستنقعات، وبمقصورة المحرك ونقل الحركة في المقدمة، مما يتيح مساحة أكبر للدروع والحمولة.

تم تطوير المركبة ضمن برنامج النظام المدرع المستقبلي عالي الحركة والمعزز، المعروف ببرنامج “فيموس”، والممول من قبل المفوضية الأوروبية بقيادة فنلندا بالتعاون مع عدة دول أوروبية.

كشفت شركة “راينميتال” عن نموذج برج غير مأهول لمركبة القتال الرئيسية من الجيل القادم تم تركيبه على هيكل دبابة القتال الرئيسية KF-51 Panther.

يتميز البرج بنظام مدفع مستقبلي من عيار 130 ملم مزود بملقم آلي، ومدفع رشاش ثقيل محوري، ومحطة سلاح يتم التحكم فيها عن بعد.

كما عرض في المعرض مركبة القتال للمشاة البولندية الجديدة المعروفة باسم “بوروك”.

تشهد المركبة أول ظهور دولي لها، وتم تطويرها بواسطة مجموعة PGZ البولندية.

تتميز المركبة بقاذفات صواريخ سبايك المضادة للدبابات من نظام رافائيل الإسرائيلي، ونظام برج يتم التحكم فيه عن بعد تم تطويره في بولندا مزود بمدفع بوشماستر من عيار 30 ملم ومدفع رشاش محوري من عيار 7.62 ملم.

أظهر معرض يوروساتوري 2024 أن ساحة المعركة تتغير بشكل سريع، مع ابتكارات جديدة تُحدث ثورة في قدرات الدبابات ومركبات القتال.

ويشير هذا التطور إلى مستقبل مليء بالتحديات والفرص للدول التي تسعى إلى الحفاظ على ميزة عسكرية قوية.

By amine

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *