الأثنين. يونيو 17th, 2024

الصين-6-6-2024

أُختتمت الاربعاء29 مايو 2024 الدورة التدريبية لفائدة25 صحفيا من دول  العالم في العاصمة الصينية بيكين، والتي خُصّصت حول تجربة الصين في إدارة منصات الإعلام الجديد وأشرف عليها معهد البحث والتدريب التابع لهيئة الإذاعة الوطنية وإدارة التلفزيون  الصيني .

 وشارك المركز الدولي للدراسات الأمنية والعسكرية بتونس في التدريب، وأثنى على التقدم الذي بلغته جمهورية الصين الشعبية في مجال الإعلام الجديد وحتى التقليدي.

وذكرت الدورة أن حجم مستخدمي الوسائل السمعية والبصرية عبر الانترنت في المناطق الريفية في الصين بلغ 320 مليونا بمعدل نمو أعلى بكثير من المناطق الحضرية ما يبرز النجاح الحقيقي للأمة الصينية، وتضم الصين 28 مجمعا صناعيا وبصريا وطنيا واكثر من 16 ألف مؤسسة بإيرادات تصل  321.6 مليار يان.

 وتركز أغلبها على تعزيز التنوع الثقافي والالتزام بتدعيم بناء مجتمع في مستقبل مشترك للبشرية.

 فيما تناولت الدورة أسس الصحافة البناءة أو صحافة الحلول والسلام، إضافة إلى أهمية الفيديو الذي بات مصدرا  للأخبار في الصين .

 وضمن الدورة  أُقيمت زيارات رسمية إلى هيئة الاذاعة والتلفزيون بمنطقة shanyang ولمزارات سياحية على غرار Temple of Heaven  الذي يعتبر مجمعا من المباني الدينية الإمبراطورية يقع في الجزء الجنوبي الشرقي من وسط العاصمة بيكين.

وأُدرج معبد السماء كموقع للتراث العالمي في عام 1998 ووُصف بأنه “تحفة من الهندسة المعمارية وتصميم المناظر الطبيعية.

كما تمت زيارة  سور الصين العظيم، الذي  يعدّ  من المعالم السياحية الأشهر على مستوى  العالم، حيث يمر عبر 11 مقاطعة صينية، ويُقدر طوله ما بين تسعة آلاف كيلومتر و21  ألفا، وكان السور عبارة عن تحصينات للدفاع عن الممالك الصينية القديمة في وجه غزوات القبائل الشمالية، وينتشر حوله  قرابة ال7 ألاف جندي .

وضمن الدورة تمت زيارة مركز لياونينغ الدولي للاتصالات للتعرف على منتجات الاتصالات الدولية المتنوعة للمركز، وهذا المركز الناطق بثلاث لغات والمتمثّلة في الكورية والصينية واليابانية يعتبر منصّة مهمة للإعلام الجديد، وتأسس عام 2022 وبلغ عدد مشاهدات  منصاته 2000 مليون مشاهدة، على منصات التواصل الاجتماعي، وتهتم بالمرأة والطفل والصحة والثقافة وغيرها. ويقع المقر الرئيسي لإذاعة وتلفزيون لياونينغ (LRTV) في شنيانغ، وتصل إلى الجماهير في جمهورية الصين الشعبية من خلال مزيج من خدمات البث التلفزيوني المجانية والمدفوعة الأجر والراديو والبث عبر الإنترنت، ويبث المقر الرسمي ثماني قنوات عبر الأقمار الصناعية/الأرضية وقناة تجريبية ذات بنية IP بدقة 4K.

وضمن الدورة، زار المتدربون مقر  التلفزيون الرسمي الصيني CCTV الذي  يعتبر مزارا  للسياح أيضا من كافة أنحاء العالم، إضافة إلى زيارة حديقة الباندا التي  تميّز  جمهورية الصين.
 وأقيمت زيارة إلى أحدى القرى  بشنيانغ، والتي  توفّر أمنها الغذائي  بمفردها.

وفي ختام الدورة أكد مدير معهد البحث والتدريب التابع للإذاعة الوطنية وإدارة التلفزيون الصينية، السيد ليو على أهمية هذه التدريبات لتبادل الخبرات بين الصحافيين  من دول الحزام والطريق وتحكيم التعاون الجماعي  مع الصين في مجال الإعلام.

By Zouhour Mechergui

Journaliste