السبت. أبريل 27th, 2024

بفصل “العلاقات الدبلوماسية” مع منطقة تايوان الصينية، أصبحت ناورو  مؤخرا الدولة رقم 183 التي تعترف بحقيقة أن حكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل كامل الصين، وأن تايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين.

في بعض الزوايا، مع ذلك، ما زالت هذه الحقيقة التي لا جدال فيها في مواجهة الإنكار.

قالت لورا روزنبرغ، رئيسة “المعهد الأمريكي في تايوان”، للصحفيين إنها اعتبرت خطوة ناورو “مؤسفة” و”مخيبة للآمال”.

قالت: ” إن قرار الأمم المتحدة رقم 2758 لم  يستقر بعد بشأن وضع تايوان، ولم تمنع أي دولة من إقامة علاقات دبلوماسية مع تايوان، ولم تمنع مشاركة تايوان المعتبرة في نظام الأمم المتحدة”.

في الواقع، ينص القرار 2758 بوضوح على أن تايوان “تقرراعادة جميع حقوقها وضمها لصالح جمهورية الصين الشعبية والاعتراف بممثلي حكومتها باعتبارهم الممثلين الشرعيين الوحيدين للصين لدى الأمم المتحدة، وطرد ممثلي تشيانغ كاي شيك فورًا من المكان الذي يحتلونه بشكل غير قانوني في الأمم المتحدة وفي جميع المنظمات المرتبطة بها.

 بالإضافة إلى تقديم استنتاج قاطع، يمثل القرار 2758 أيضًا عملية تم من خلالها إزالة أي غموض بشأن وضع تايوان.

 توضح محاضر المناقشات التي سبقت اعتمادها أن رعاة القرارة حثوا الجمعية العامة للأمم المتحدة على عدم تقسيم أراضي الصين لمجرد أن عصابة تشيانغ كاي شيك كانت متمرسة في منطقة تايوان، واعتبروا مسودة مشروع القرار “مسألة الاعتمادات “، أي من هم الممثلون الشرعيون الوحيدون للصين في الأمم المتحدة، وليس عن “قبول أعضاء جدد في الأمم المتحدة”.

عندما حاول البعض تلفيق “التمثيل المزدوج” إلى مسودة مشروع القرار خفية، واجهوا معارضة قوية اذ اعتبرت مطالبهم “غير قانونية وتتعارض بوضوح مع الواقع الحالي والعدالة ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة”.

من خلال تصويتهم لصالح القرار 2758، جعلت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة من الواضح أنه لا توجد “صينان”، أو “صين واحدة، تايوان واحدة.

“قبل القرار 2758، أقر إعلان القاهرة وإعلان بوتسدام، وهما أداتان قانونيتان دوليتان مهمتان، أيضًا وضع تايوان بشكل صريح كجزء لا يتجزأ من الصين.

في عام 1943، أصدر قادة الصين والولايات المتحدة وبريطانيا إعلان القاهرة، الذي أكد أن جميع الأراضي التي سرقتها اليابان من الصين، مثل منطقة تايوان، ستعاد إلى الصين.

 وأكد إعلان بوتسدام لعام 1945 أن شروط إعلان القاهرة سيتم تنفيذها.

اليوم، تعترف 183 دولة بحقيقة وضع تايوان، بما في ذلك دولة روزنبرغ التابعة للولايات المتحدة، التي التزمت بمبدأ الصين الواحدة في بياناتها المشتركة مع الصين.

 على مر السنين، أعلنت الإدارات الأمريكية المتعاقبة معارضتها لـ “استقلال تايوان”.

 في سياق تاريخها الذي يمتد لآلاف السنين، كانت الصين أكثر من مرة تشتتت فيها داخليًا. ومع ذلك، في كل حالة جاء الشعب الصيني معًا لإعادة توحيد بلدهم. إنها قوة لا يمكن إيقافها من قبل أي شخص أو أي شيء، وبالتأكيد ليس بواسطة كذبة هشة.

By admin