الأربعاء. فبراير 28th, 2024

تونس-28-12-2023

قال رئيس الجمعية الصينية للتفاهم الدولي جي بينغ شوان يوم الاثنين 25 ديسمبر 2023 إن التبادل الثقافي والحضاري بين الصين وتونس سيعزز التنمية والرخاء المشتركين للبلدين.
وجاء ذلك خلال مؤتمر التبادل الثقافي والحضاري بين الصين وتونس الذي نظم بشكل مشترك في تونس العاصمة من قبل الجمعية الصينية للتفاهم الدولي والمعهد الوطني التونسي للتراث بمشاركة باحثين وأكاديميين ومؤرخين صينيين وتونسيين.
وذكر جي أن مبادرة الحضارة العالمية التي اقترحتها الصين تهدف إلى التعايش والتعلم المتبادل بين مختلف الحضارات، وتلعب دورا مهما في تعزيز عملية تحديث المجتمع البشري والحضارات المختلفة في العالم.
من جهته، قال مدير المعهد الوطني للتراث بتونس طارق البكوش في كلمته إن التعاون الثقافي بين الصين وتونس شهد زيادة في السنوات الأخيرة، وأن المشروع الأثري الصيني التونسي المشترك الذي تم إطلاقه هذا العام يسير بسلاسة.
وأوضح البكوش أن إقامة هذا المؤتمر مع اقتراب الاحتفال بالذكرى السنوية الـ60 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين تونس والصين في عام 2024، “سيُساهم في تعزيز التفاهم والتعاون والاحترام المتبادل بين الشعبين الصديقين التونسي والصيني اللذين يتقاسمان العديد من القواسم المشتركة، منها الحضارة العظيمة”.
وأضاف أن “تونس والصين تتمتعان بحضارتين غنيتين، محفورتين وراسختين في التاريخ، وهناك سلسلة من المشاريع الثنائية التي توحد بلدينا في عدة مجالات، أبرزها الثقافة والآثار والحضارة والفنون والأدب”.
وتحدث محمد حسين فنطار، وهو مؤرخ تونسي، بإيجاز عن الحضارة التونسية القديمة في المؤتمر، وخاصة تاريخ قرطاج.

المصدر-شينخوا عربي

By admin