الأثنين. أبريل 29th, 2024

زادت الولايات المتحدة من وجودها العسكري في غرب آسيا في الأسابيع الثلاثة تقريبًا بعد بدء عملية طوفان الأقصى واحتجزت مئات الرهائن في 7 أكتوبر.

ونشر البنتاغون مجموعتين ضاربتين من حاملات الطائرات بالإضافة إلى مجموعة من الطائرات المقاتلة في المنطقة.

السبب الرسمي لعمليات النشر الجديدة هو ردع حلفاء حماس، بما في ذلك إيران وحزب الله، عن شن هجمات ضد إسرائيل وإشعال حرب إقليمية أوسع. وسيتم اختبار هذا المنطق في الأيام المقبلة إذا دخلت قوات الاحتلال في الغزو البري المخطط له لغزة، والذي من المؤكد أنه سيواجه إدانة حادة من جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وفي الوقت نفسه، اتهم البنتاغون الميليشيات المدعومة من إيران بتنفيذ سلسلة من الهجمات ضد ما يقرب من 3400 جندي أمريكي لا يزالون في سوريا والعراق. وأصيب 24 جنديًا أمريكيًا حتى الآن.

 وإجمالا، تقول التقارير إن هناك حاليًا حوالي 35,000 جندي أمريكي في جميع أنحاء المنطقة، على الرغم من أن معظمهم يتمركزون في قواعد في الخليج، بعيدًا عن القتال.

فيما يلي جدول زمني كامل لعمليات النشر الجديدة التي تم الإبلاغ عنها علنًا للقوات الأمريكية والأصول العسكرية في المنطقة منذ 7 أكتوبر وحتى 25 منه.

 7 أكتوبر 2023 :

قال الرئيس جو بايدن إن الولايات المتحدة تقدم “كل الوسائل المناسبة لدعم حكومة وشعب إسرائيل” وحذر الجهات الفاعلة الإقليمية من “السعي لتحقيق ميزة في هذا الوضع”. وقالت القيادة المركزية الأمريكية إنها تتابع الوضع في المنطقة.

8 أكتوبر 2023

أعلن أوستن أن الولايات المتحدة ستنقل مجموعة حاملة الطائرات الضاربة “يو إس إس جيرالد آر فورد” إلى شرق البحر الأبيض المتوسط. كما وعد بأن البنتاغون “سيزود الجيش الإسرائيلي بسرعة بمعدات وموارد إضافية، بما في ذلك الذخائر”.

وأضاف أوستن أن “المساعدة الأمنية الأولى ستبدأ التحرك اليوم وتصل في الأيام المقبلة”.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية أيضا إنها “اتخذت خطوات لتعزيز أسراب الطائرات المقاتلة من طراز F-15 و F-16 و A-10″ التابعة للقوات الجوية الأمريكية” في الشرق الأوسط.

10 أكتوبر:

وصلت حاملة الطائرات “يو إس إس جيرالد آر فورد” إلى شرق البحر الأبيض المتوسط، حيث ستساعد في العمليات الاستخباراتية والتخطيط لجهود إنقاذ الرهائن، وفقا للمونيتور. وتضم المجموعة أيضًا خمس سفن حربية أصغر حجمًا وعددًا من الطائرات المقاتلة.

13 أكتوبر:

زار وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إسرائيل، حيث عقد سلسلة من الاجتماعات مع القادة السياسيين والعسكريين الإسرائيليين، بمن فيهم نتنياهو.

وقال أوستن ردًا على المخاوف من أن الجيش الأمريكي يعاني من ضغوط بسبب الحروب في إسرائيل وأوكرانيا “هاجمت حماس في وقت نواجه فيه تحديًا عالميًا لكن الولايات المتحدة هي أقوى دولة في العالم وما زلنا قادرين تمامًا على إبراز القوة والوفاء بالتزاماتنا وتوجيه مواردنا إلى مسارح متعددة”. وأشار أيضا إلى أن المساعدات الأمنية الأمريكية “تتدفق بالفعل بسرعة إلى إسرائيل”.

14 أكتوبر:

أعلن البنتاغون قراره بنقل مجموعة حاملة طائرات هجومية ثانية إلى شرق البحر الأبيض المتوسط “كجزء من جهودنا لردع الأعمال العدائية ضد إسرائيل أو أي جهود نحو توسيع هذه الحرب”.

وتضم المجموعة، التي تقودها “يو إس إس أيزنهاور”، طرادًا ومدمرتين بالإضافة إلى العديد من الطائرات المقاتلة.

وقالت الولايات المتحدة أيضًا إنها نقلت طائرات مقاتلة إضافية من طراز F-15 و F-16 و A-10 إلى المنطقة.

17 أكتوبر:

زار الجنرال مايكل كوريلا الكيان الاسرائيلي وعقد سلسلة من الاجتماعات مع مسؤولين عسكريين إسرائيليين. “أنا هنا لضمان أن إسرائيل لديها ما تحتاجه للدفاع عن نفسها، وأنا أركز بشكل خاص على تجنب الأطراف الأخرى توسيع الصراع”، قال كوريلا.

وفي الوقت نفسه، ذكرت شبكة سي إن إن أن الولايات المتحدة سترسل 2000 جندي إضافي من مشاة البحرية إلى موقع قبالة سواحل فلسطين المحتلة في “محاولة أخرى لردع حلفاء حماس الإقليميين عن الانضمام إلى القتال”. وحدة الاستجابة السريعة موجودة على متن السفينة يو إس إس باتان، التي كانت في السابق في خليج عمان.

ذكرت شبكة سي إن إن أن هذه التحركات مجتمعة، تهدف إلى منع حرب إقليمية أوسع”، لكنهم يخاطرون أيضا بتعميق تورط الولايات المتحدة في صراع تحاول فيه إدارة بايدن تجنب العمل العسكري المباشر”.

18 أكتوبر:

تعرضت قاعدة عين الأسد الجوية في العراق لهجوم من طائرات بدون طيار أطلقتها فصائل المقاومة في العراق. وأسقطت القوات الأمريكية بعض الطائرات بدون طيار، بينما أصابت طائرات أخرى أهدافها وتسببت في إصابات طفيفة.

19 أكتوبر:

أسقطت يو إس إس كارني ثلاثة صواريخ أطلقتها حركة أنصار الله في اليمن. ويبدو أن الصواريخ كانت متجهة نحو إسرائيل، على الرغم من أن أهدافها الدقيقة لا تزال غير واضحة.

21 أكتوبر:

أعلن وزير الدفاع لويد أوستن أن البنتاغون سيرسل بطارية دفاع صاروخي إضافية من طراز THAAD والعديد من كتائب الدفاع الصاروخي باتريوت إلى الشرق الأوسط. في حين أن أوستن لم يكشف عن مواقع عمليات النشر هذه، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال لاحقا أن بطارية ثاد تتجه إلى المملكة العربية السعودية، بينما يتم إرسال أنظمة باتريوت إلى الكويت والأردن والعراق والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

23 أكتوبر:

أرسلت الولايات المتحدة جنرالًا في مشاة البحرية والعديد من الضباط العسكريين الآخرين إلى الكيان الإسرائيلي من أجل تقديم المشورة لجيش الدفاع الإسرائيلي بشأن حملتهم المستمرة من الغارات الجوية في غزة، وفقا لأكسيوس. وتابع التقرير أنه من غير المتوقع أن يبقى الضباط الأمريكيون في إسرائيل بعد غزو غزة.

24 أكتوبر:

أعلن البنتاغون أن الولايات المتحدة سترسل سربًا إضافيًا من الطائرات المقاتلة من طراز F-16 إلى الشرق الأوسط “لزيادة تعزيز قدرة القوات الأمريكية على الدفاع عن نفسها”.

كما أشارت وزارة الدفاع إلى أنها وضعت مجموعة متنوعة من الوحدات على “أوامر الاستعداد للنشر” قبل التحرك المستقبلي المحتمل للقوات إلى المنطقة.

“رسالتنا إلى أي دولة أو مجموعة تفكر في محاولة الاستفادة من هذا الوضع لتوسيع الصراع هي: لا تفعل”، حذر السكرتير الصحفي للبنتاغون بات رايدر.

وفي اليوم نفسه، أكد الجيش أن 24 جنديًا أمريكيًا أصيبوا في 13 هجومًا على الأقل في سوريا والعراق منذ 17 أكتوبر.

By admin