الثلاثاء. أبريل 23rd, 2024

إعداد الدكتورة بدرة قعلول رئيسة المركز الدولي للدراسات الإستراتجية الأمنية والعسكرية

كيف يختلف الذكاء الاصطناعي عن الذكاء البشري؟

من حيث الأداء، يتفوق الذكاء الاصطناعي والذكاء البشري في مجالات مختلفة. على سبيل المثال، يعد الذكاء الاصطناعي أفضل بكثير من البشر في أداء المهام المتكررة وتحليل مجموعات البيانات الكبيرة.

ومع ذلك، لا يزال البشر أفضل في المهام التي تتطلب الإبداع والحدس والذكاء العاطفي. والنقطة الأهم هي أن الإنسان هو من صنع الذكاء الإصطناعي.

الذكاء الاصطناعيهو مجال سريع التطور استحوذ على اهتمام الباحثين والشركات وعامة الناس على حد سواء. ومع ذلك، هناك الكثير من الجدل حول كيفية اختلاف الذكاء الاصطناعي عن الذكاء البشري،وهو يعتبر موضوع ساخن في كل من المجتمعات العلمية والفلسفية.

أحد أسباب هذا الجدل هو تعقيد الذكاء البشري، على عكس الذكاء الاصطناعي، فالذكاء البشري لا يقتصر على خوارزميات أو قواعد محددة. بدلاً من ذلك، فهو ينطوي على شبكة معقدة من القدرات المعرفية مثل الإدراك واللغة والتفكير والإبداع، هذه القدرات يصعب تكرارها في الآلات.

تم تصميم الذكاء الاصطناعي لأداء مهام محددة بناءً على قواعد وخوارزميات محددة مسبقًا، يقوم بهذه المهام بسرعة ودقة، ومع ذلك ، فإنه يفتقر إلى القدرة على التكيف والمرونة للذكاء البشري.

الفرق الرئيسي الآخر بين الذكاء الاصطناعي والذكاء البشري هو مناهجهم للتعلم. يعتمد الذكاء الاصطناعي على خوارزميات التعلم الآلي لتحسين أدائه، بينما يتشكل الذكاء البشري من خلال مزيج من القدرات الفطرية وخبرات التعلم مدى الحياة. يمكن للبشر التعلم والتكيف مع المواقف والبيئات والتحديات الجديدة بطرق لا يستطيع الذكاء الاصطناعي القيام بها.

الذكاء الاصطناعي:

هو مجال مثير تقدم بسرعة في السنوات الأخيرة، حيث يتوقع العديد من الخبراء أنه سيحدث ثورة في عالمنا في العقود القادمة.تمتع الذكاء الاصطناعي بالعديد من نقاط القوة، إلا أنه يحتوي أيضًا على العديد من القيود التي تجعله متميزًا عن الذكاء البشري.

تتمثل إحدى نقاط القوة في الذكاء الاصطناعي في قدرته على أداء المهام بسرعة ودقة لا تصدق.

يمكنه معالجة كميات كبيرة من البيانات في فترة زمنية قصيرة واتخاذ القرارات بناءً على تلك البيانات، والتي يمكن أن تكون مفيدة بشكل لا يصدق في مجالات مثل التمويل والرعاية الصحية والنقل.

محدود في قدرته على التكيف مع المواقف والبيئات الجديدة.

لا تستطيع خوارزميات الذكاء الاصطناعي التعلم من التجربة وتعديل سلوكها وفقًا لذلك.

يمكن للذكاء الاصطناعي أداء المهام بناءً على القواعد والخوارزميات الموجودة مسبقًا، فإنه يكافح عند مواجهة تحديات جديدة غير منظمة تتطلب التفكير الإبداعي.

يمكنه معالجة اللغة والتعرف على الأنماط واتخاذ القرارات بناءً على مجموعات البيانات المعقدة.

العديد من القدرات المعرفية التي لا يمكن للذكاء الاصطناعي تكرارها، مثل التعاطف، والحدس، والتفكير المنطقي. هذه قدرات ضرورية للذكاء البشري وتمكننا من التنقل في المشهد الاجتماعي والعاطفي المعقد لعالمنا.

من حيث الأداء، يتفوق الذكاء الاصطناعي والذكاء البشري في مجالات مختلفة.

يعد الذكاء الاصطناعي أفضل بكثير من البشر في أداء المهام المتكررة وتحليل مجموعات البيانات الكبيرة.

يتمتع الذكاء الاصطناعي بالعديد من نقاط القوة ولديه القدرة على إحداث ثورة في عالمنا، إلا أنه ليس بديلاً للذكاء البشري.

الذكاء الاصطناعي محدود في قدرته على التكيف مع المواقف والبيئات الجديدة، ويفتقر إلى الإبداع والخيال، ولا يمكنه تكرار بعض القدرات المعرفية الأساسية مثل التعاطف والحدس.

هل يمكن أن يصبح الذكاء الاصطناعي قويًا مثل الذكاء البشري؟

يعد تطوير الذكاء الاصطناعي الذي يمكن مقارنته بالذكاء البشري مهمة معقدة وصعبة تتضمن مجموعة من الاعتبارات الفنية والأخلاقية.

 على الرغم من أن الذكاء الاصطناعي قد قطع أشواطًا مثيرة للإعجاب في السنوات الأخيرة، إلا أنه لا يزال هناك العديد من التحديات التي يجب التغلب عليها من أجل تحقيق هذا الهدف ومن أهم التحديات التي يجب أخذها بعين الإعتبار هي:أحد التحديات التقنية الأساسية في تطوير الذكاء الاصطناعي الذي يمكن مقارنته بالذكاء البشري هو بناء خوارزميات يمكنها التعلم والتكيف بنفس الطريقة التي يتكيف بها البشر وهذا يعتبر تحدي كبير لا يزال العقل والذكاء البشري لم يتوصل اليه.

قطع التعلم الآلي خطوات كبيرة في السنوات الأخيرة، ولكنّه لا يزال يعاني من أنواع معينة من التعلم، مثل التعلم غير الخاضع للإشراف، وهو أمر ضروري للبشر للتعلم والتكيف مع المواقف الجديدة.

تفتقر خوارزميات الذكاء الاصطناعي إلى الإبداع والحدس الضروريين للذكاء البشري.

يتمثل التحدي التقني الآخر في تطوير أنظمة ذكاء اصطناعي يمكنها التفاعل مع العالم بنفس الطريقة التي يتفاعل بها البشر.

يمتلك البشر مجموعة من أجهزة الاستشعار والأنظمة الإدراكية التي تمكننا من رؤية العالم من حولنا وسماعه ولمسه وتذوقه.

يعد تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي التي يمكنها محاكاة هذه الأنظمة مهمة صعبة تتطلب تقدمًا كبيرًا في رؤية الكمبيوتر ومعالجة اللغة الطبيعية ومجالات أخرى.

أحد الشواغل الأساسية هو احتمال أن يصبح الذكاء الاصطناعي قويًا جدًا وأن يتم استخدامه لأغراض غير أخلاقية.

هناك أيضًا مخاوف بشأن تأثير الذكاء الاصطناعي على التوظيف والخصوصية والأمن.

نظرًا لأن الذكاء الاصطناعي يصبح أكثر تطورًا وقدرة، فمن الضروري أن تؤخذ الاعتبارات الأخلاقية في الاعتبار عند تطويره ونشره.

هل هناك تكامل بين الذكاء الإصطناعي والذكاء البشري؟

يمتلك الذكاء الاصطناعيالقدرة على زيادة الذكاء البشري وتنشيطه بعدة طرق، وتعزيز قدراتنا المعرفية وتمكيننا من تحقيق آفاق جديدة من الإنتاجية والإبداع وحل المشكلات.

الذكاء الإصطناعي في خدمة الذكاء البشريتتمثل إحدى الطرق التي يمكن بها للذكاء الاصطناعي في زيادة الذكاء البشري في تزويدنا بإمكانية الوصول إلى كميات هائلة من المعلومات والمعرفة.

باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي، يمكننا تحليل البيانات وتفسيرها بطرق كانت مستحيلة في السابق، مما يسمح لنا باتخاذ قرارات أكثر استنارة واكتساب رؤى حول المشكلات المعقدة.

يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي أيضًا في التعلم والتعليم، من خلال إنشاء تجارب تعليمية مخصصة تتكيف مع الاحتياجات والقدرات الفردية.

يمكن للذكاء الاصطناعي تعزيز إبداعنا من خلال توفير أدوات ومنصات جديدة للتعبير الفني.

تمكين الإنسان من العمل بكفاءة وفعالية أكبر.

يمكن للذكاء الاصطناعي تنفيذ المهام الروتينية وتحرير وقت البشر وطاقته للقيام بمساعي أكثر تعقيدًا وإبداعًا.

يمكن أن يوفر أيضًا ملاحظات وإرشادات في الوقت الفعلي، مما يساعدنا على اتخاذ قرارات مستنيرة وتحسين أدائنا.

ما هي المخاوف من الذكاء الإصطناعي؟

هناك مخاوف بشأن المخاطر والتحديات المحتملة لتكبير الذكاء الاصطناعي ويتمثل: أحد أهم المخاوف في إمكانية أن يحل الذكاء الاصطناعي محل الوظائف البشرية ويحل محل العمال البشر.

مصدر قلق آخر هو احتمال أن يديم الذكاء الاصطناعي التحيز والتمييز، إذا لم يتم تصميمه واستخدامه بشكل أخلاقي.

من الضروري أن يتعامل الإنسان مع زيادة الذكاء الاصطناعي بحذر وعناية، مع مراعاة الاعتبارات الأخلاقية وضمان تقاسم فوائد الذكاء الاصطناعي بشكل عادل.

هل فعلا وصل الذكاء الإصطناعي للتفوق على الذكاء البشري؟

قال الرئيس التنفيذي لـ”SoftBank” ماسا يوشي سون، إن الذكاء الاصطناعي العام، سيتفوق بعشر مرات على الذكاء البشري، في جميع المجالات تقريباً خلال عشر سنوات”.

وأضاف سون، أثناء حديثه في مؤتمر لشركات الاستثمار في قطاع التكنولوجيا، “من الخطأ القول إن الذكاء الاصطناعي لن يتفوق على البشر، الذكاء الاصطناعي الآن يطور نفسه بنفسه ويحلل ويتعلم مثل الإنسان تماماً“.

كما انتقد سون اليابان، قائلاً:

 “إن الكثير قد فاتها من التطور في قطاع الإنترنت، ولا يمكن التخلف عن موجة الذكاء الاصطناعي كذلك.

وأشار إلى أن أكثر من 70% من الشركات في اليابان إما تحظر أو تفكر في حظر استخدام الذكاء الاصطناعي”.

يذكر أن الاسثمار المتوقع في مجال الذكاء الاصطناعي يقدر بـنحو 200 مليار دولار بحلول عام 2025.

ويوجد حتى الآن 2.6 مليار دولار استثمارات في 110 شركات ناشئة خلال العام الماضي. وارتفعت الاستثمارات في القطاع بنسبة 58% في النصف الأول 2023، مقارنة بنفس الفترة 2022.

وتعتبر شركة أمازون أحدث المستثمرين في القطاع بـ4 مليارات دولار، ضختها في شركةAnthropicالأميركية.

الخلاصة:

يعد تطوير الذكاء الاصطناعي بقوة الذكاء البشري مهمة معقدة وصعبة تتضمن مجموعة من الاعتبارات الفنية والأخلاقية.

 بينما تم إحراز تقدم في السنوات الأخيرة، لا تزال هناك العديد من التحديات التي يجب التغلب عليها من أجل تحقيق الهدف. من خلال العمل معًا عبر التخصصات ومراعاة الاعتبارات الأخلاقية، يمكننا تطوير الذكاء الاصطناعي القادر على تعزيز الذكاء البشري وتحسين عالمنا ولكن لا يمكن أن يكون الذكاء الإصطناعي متفوق على الذكاء البشري لأن الإنسان هو من خلق الذكاء الإصطناعي وبالتالي هو المتحكم فيه.

كما أظهر الذكاء الاصطناعي بالفعل إمكانات كبيرة في مختلف القطاعات، مثل الرعاية الصحية والتمويل والنقل.

وفي المقابل مع استمرار تطور التكنولوجيا وتحسينها، من المرجح أن يصبح الذكاء الاصطناعي أكثر تعقيدًا وقدرة. ومع ذلك، فإن مسألة ما إذا كان بإمكان الذكاء الاصطناعي أن يكرر الذكاء البشري حقًا هو سؤال مفتوح للنقاش.

By admin