الأثنين. أبريل 15th, 2024

الجزائر-5-10-2023

قالت  الدكتورة بدرة قعلول، رئيسة المركز الدولي للدراسات الإستراتيجية الأمنية والعسكرية بتونس، خلال مشاركتها في قناة الوطنية نيوز الجزائرية، بخصوص افتتاح منتدى الاقتصادي التونسي الجزائري لرجال الأعمال، الذي ينعقد بمناسبة احتضان الجزائر للدورة 22 للجنة الكبرى المشتركة التونسية الجزائرية، إنّ العلاقة بين تونس والجزائر  ليست علاقة حدود جغرافية  وجوار  بل هي متضلّعة على عديد المستويات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية والعسكرية  منذ عقود من الزمن ، وهما دولة واحدة لديهما نفس العمق الاستراتيجي.

 وأفادت بأن التحولات الجيو-سياسية الحاصلة في المنطقة تجبر الدولتين على التفكير بشكل موحد في مستقبل  المنطقة ،خاصة مع وجود صراع أقطاب عالمية حولها ومطامع واضحة ومخيفة تهدد استقرار البلدين وتستهدف شمال أفريقيا.

وأكدت انه لا يوجد منافسة بل هو صراع واضح ومكشوفة،  متسائلة عن مدى حضور تونس والجزائر في خضم التحولات الحاصلة في العالم ، مشيرة إلى ضرورة وجود تقارب بين البلدين الشقيقين كما كان في التاريخ.

ودعت إلى تفعيل كل الاتفاقيات بين  تونس والجزائر  بما يخدم مصلحة البلدين، خاصة بعد توقيع 26 إتفاقية في هذا المنتدى في مجالات متعددة.

By admin