الخميس. مارس 28th, 2024

منى بوسيف: باحثة بالمركز الدولي للدراسات الاستراتيجية الامنية والعسكرية بتونس

في 28 مايو/أيار، فاز رجب طيب أردوغان، الزعيم التركي “الذي لا يخسر الانتخابات أبداً”، في جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية التركية ضد خصمه كمال كيليجدار أوغلو. كان أردوغان على رأس تركيا منذ عام 2003، أولاً كرئيس للوزراء ثم منذ عام 2014 كرئيس. ويمنحه فوزه الأخير فترة رئاسية أخرى مدتها خمس سنوات. جنبا إلى جنب مع اكتساح الانتخابات البرلمانية في 14 مايو التي أسفرت عن الأحزاب اليمينية المتطرفة واليمينية الموالية لأردوغان بأغلبية قوية في المجلس التشريعي للبلاد، فإن فوزه يجعل أردوغان سلطان تركيا الذي لا جدال فيه.

وفي تحد لتقييمات كثير من المراقبين الغربيين الذين تنبأوا بأن أردوغان سيواجه صعوبة في الصمود، أثار مساره السلس نسبيا لإعادة انتخابه تساؤلات بعيدة المدى حول مصادر سلطته. في مواجهة الاضطراب الاقتصادي المطول، والاستجابة الكارثية لزلزال مدمر، والمعارضة الموحدة حديثًا، خرج أردوغان بشكل مريح في الجولة الأولية من التصويت. بعد ذلك، وبعد تأمين أغلبية جديدة لائتلافه الحاكم في البرلمان ومهاجمة كليجدار أوغلو بلا رحمة، انطلق أردوغان إلى النصر. علاوة على ذلك، كانت نسبة المشاركة عالية بشكل عام، وبدت الانتخابات حرة إن لم تكن نزيهة، بالنظر إلى قدرة أردوغان على تحديد المعايير العامة التي جرت فيها المسابقات. بعد 20 عاماً من الحكم الاستبدادي المتزايد، تمكن أردوغان ليس فقط من التشبث بالمنصب ولكن أيضاً من الظهور بشكل أقوى.

في السنوات الأخيرة، قارن المحللون في كثير من الأحيان نهج أردوغان في السلطة بنهج القادة غير الليبراليين الآخرين في الديمقراطيات الأوروبية – بمن فيهم رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان – الذين استخدموا مزيجًا من النفوذ المؤسسي والتدابير الشعبوية للحفاظ على دعم واسع وتطويع النظام لصالحهم. لم تكن تركيا استبدادية خالصة، كما ذهبت النظرية، بل ديمقراطية سقطت في أيدي زعيم استبدادي وكانت تحاول العودة. ووفقًا لهذا النموذج، طالما كان أردوغان قادرًا على تحقيق الرخاء للطبقات الوسطى في تركيا – مما يجعل الأتراك العاديين يشعرون بأنهم مركز البلاد – وطالما كان بإمكانه إبقاء المعارضة مجزأة وتشديد قبضته على القضاء وفروع الحكومة الأخرى، فإن قبضته على السلطة ستكون آمنة. الآن، ومع ذلك، يبدو أن أردوغان قد وصل إلى نقطة انعطاف مختلفة. في الفترة التي سبقت انتخابات مايو، لم يستطع الاعتماد على النجاحات الاقتصادية ولا على معارضة منقسمة.

على الورق، كان لدى الأتراك العديد من الأسباب لعدم الرضا عن زعيمهم والرد على حكمه القوي. ولكن لم يحصل هذا.

تشير نتائج انتخابات مايو إلى أن تركيا قد تحولت الآن إلى استبداد أوروبي آسيوي أكثر من ديمقراطية أوروبية غير ليبرالية. أحد الأسباب هو أن مقاربة أردوغان للسلطة الانتخابية أصبحت تشبه على نحو متزايد مقاربة نوع مختلف من القادة: الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وكما فعل بوتين في روسيا، تمكن أردوغان من تحديد معايير الانتخابات قبل وقت طويل من الإدلاء بأي أصوات. خلال موسم الحملة الانتخابية، اعتقل قادة المعارضة الرئيسيين ونشطاء المجتمع المدني ؛ وصم أحزاب المعارضة بأنها متعاطفة مع الغرب، ومتآمرة على الانقلاب، وحليفة للإرهابيين ؛ ولعب بورقة رهاب المثلية. (“المعارضة كلها من مجتمع الميم”، قال أردوغان في مرحلة ما، بدا إلى حد كبير مثل الرئيس الروسي).

وبقسوة أقل بقليل مما اعتاد بوتين على إسكات زعيم المعارضة الروسية أليكسي نافالني، قام أردوغان أيضًا بتهميش الشخصية الوحيدة التي ربما كانت قادرة على هزيمته، عمدة إسطنبول أكرم إمام أوغلو، الذي اتُهم بـ “إهانة مسؤولي الانتخابات” ويواجه دعوى قضائية تهدد بحظره من السياسة. (ونتيجة لذلك، لم يكن أمام إمام أوغلو خيار سوى الابتعاد عن السباق لتجنب فرض حظر شامل من شأنه أن يطرده أيضًا من مكتب رئيس البلدية). وفي الوقت نفسه، وصف أردوغان المعارضة بأنها “فاسقة” وهاجم خصمه كليجدار أوغلو بأنه “جبان وغير أخلاقي وعديم القيمة، وكذلك خائن”.

وبنفس القدر من الدرامية، مارس أردوغان سيطرته شبه الكاملة على وسائل الإعلام التركية لتغيير تركيز الانتخابات نفسها، وحظر فعلياً أي مناقشة للقضايا الحرجة مثل الزلزال والاقتصاد والفساد الحكومي. في جوهره، مثل بوتين، كان أردوغان قادرًا على استخدام مزاياه بصفته شاغل المنصب، وسيطرته على المعلومات، وقدرته على ربط نفسه بالعظمة الإمبريالية الوطنية إلى حد أن الاعتبارات الانتخابية العادية لم تكن مهمة.

في الواقع، أمضى أردوغان الكثير من السنوات السبع الماضية في تنمية علاقات أوثق مع روسيا ومحاكاة استراتيجيات بوتين للحفاظ على السلطة. وبالنظر إلى أن أردوغان أمضى سنواته الأولى في منصبه المعروف باسم الزعيم المعتدل الذي سيحكم جنرالات تركيا ويجلب البلاد إلى أوروبا – وبالنظر إلى موقف تركيا في حلف شمال الأطلسي – فإن مدى ميله الأخير نحو روسيا أكثر لفتا للنظر. وبطبيعة الحال، كان أردوغان خبيراً استراتيجياً سياسياً ذكياً قبل الانتخابات الحالية بوقت طويل، كما أن نهجه في السلطة يستعير أيضاً من مصادر أخرى. لكن إعادة انتخابه، على الرغم من الصعاب القوية، يمكن أن تمثل نقطة تحول حاسمة: يمكن أن يكون أردوغان الآن في السلطة لسنوات عديدة قادمة، وقد يحمل دور الرئيس الروسي المتنامي كمؤيد ونموذج رؤى رئيسية حول ما ستعنيه ولاية أردوغان الجديدة لمستقبل تركيا.

الحل البوتيني

على الرغم من أن ميل أردوغان نحو بوتين قد تطور تدريجياً، إلا أن أصوله يمكن إرجاعها إلى محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا عام 2016. كانت هذه واحدة من أكثر اللحظات حرجًا في فترة حكم أردوغان، وهي نقطة من عدم اليقين الدراماتيكي الذي استخدمه بوتين لتقريب زعيم تركيا منه. خلال ليلة 15 يوليو 2016، حاول المتآمرون داخل القوات المسلحة التركية الإطاحة بأردوغان والسيطرة على البلاد. وتمسك إردوغان، الذي كاد أن يفقد حياته، بالسلطة واستعاد السيطرة لكنه اهتز بشدة. بالكاد بعد أسبوعين، دعاه بوتين إلى سان بطرسبرج لعقد اجتماع. بالنسبة لكلا الزعيمين، كان اللقاء بمثابة تغيير في قواعد اللعبة.

بالنسبة للعديد من المراقبين، كان الاجتماع بمثابة مفاجأة: بالعودة إلى الحقبة العثمانية، كانت روسيا عدوًا تاريخيًا لتركيا، وفي ذلك الوقت، كان أردوغان وبوتين على طرفي نقيض في حرب بالوكالة وحشية في سوريا، حيث دعم أردوغان القوات التي تحاول الإطاحة بنظام الأسد وأرسل بوتين قوات روسية لحمايته. علاوة على ذلك، سيستغرق قادة حلفاء تركيا في الناتو وقتًا أطول بكثير لتقديم دعوة مماثلة لأردوغان بعد محاولة الانقلاب. لكن بوتين رأى فرصة نادرة للتودد إلى الزعيم التركي، مع العلم أن أردوغان كان ضعيفًا ويحتاج إلى الدعم. على وجه الخصوص، أتاح الاجتماع فرصة لبوتين لخلق إسفين بين تركيا والولايات المتحدة، موطن اثنين من أكبر جيوش الناتو. لكنه قدم أيضا مزايا لأردوغان الذي كان يحاول بفارغ الصبر تعزيز سلطته بعد الانقلاب.

في الواقع، كان لدى الزعيمين أكثر من بضعة أشياء مشتركة. وصل كلاهما إلى السلطة لأول مرة في بداية القرن الجديد – بوتين في عام 1999، أردوغان في عام 2003 – وكلاهما كان ينظر إليهما في البداية كشخصيات معتدلة قد تدمج بلديهما مع أوروبا والغرب. لكن الأمر الحاسم في سعيهما في وقت لاحق إلى السلطة دون رادع، هو أن كلا الزعيمين قد دخلا إلى السلطة بعد عقد من الاضطرابات في بلديهما. وجاء صعود بوتين بعد سنوات من الانهيار الاقتصادي الروسي والحرب الشيشانية الدموية، وهو الوقت الذي نزلت فيه روسيا إلى مستوى قوة من الدرجة الثالثة. في تركيا، صعد أردوغان إلى رئاسة الوزراء في أعقاب ثلاث أزمات اقتصادية، وفساد واسع النطاق بين النخب، والقتال بين قوات الأمن التركية وحزب العمال الكردستاني (PKK) الذي أودى بحياة الآلاف.

وكان بوتين وأردوغان قد تعهدا بإنهاء الفوضى السياسية وتحقيق الرخاء، اللذين كانا يتمتعان في البداية بشعبية كبيرة. ومع ذلك، بعد جلب الاستقرار والنمو الجديدين إلى بلديهما، طور كلاهما ذوقًا قويًا للسلطة – لبلدانهم ولأنفسهم. وهكذا، بالنسبة لأردوغان، الضعيف بعد محاولة الانقلاب، كان بوتين قائدًا قويًا يمكنه تقديم الدعم الحاسم ليس فقط في وقت يتسم بعدم اليقين الكبير في تركيا ولكن أيضًا السلامة الشخصية في حالة محاولة انقلاب مماثلة في المستقبل.

محاولة الانقلاب ضد أردوغان، فرصة بوتين.

بالنسبة لبوتين، مهد اجتماع عام 2016 الطريق لروسيا لتقريب تركيا من سياستها الخارجية. ودخل البلدان في سلسلة من الاتفاقات، أولا في سوريا، وبعد ذلك في ليبيا وجنوب القوقاز، حيث انخرطت موسكو وأنقرة أيضا في حروب بالوكالة. في سوريا، على سبيل المثال، وافق أردوغان على وقف الحملات العسكرية المكثفة ضد نظام الأسد، وبدلاً من ذلك حول انتباه الجيش التركي إلى وحدات حماية الشعب الكردية (YPG)، شريك الولايات المتحدة في محاربة الدولة الإسلامية (أو داعش)، مما أثار غضب صانعي السياسة الأمريكيين، وخاصة في البنتاغون.

بعد اجتماع عام 2016، التزم أردوغان أيضًا بشراء نظام الدفاع الصاروخي S -400 من روسيا، مع العلم تمامًا أن هذا الشراء سيؤدي إلى انقطاع إضافي في العلاقات التركية الأمريكية. (في الواقع، أدت العقوبات التي فرضها الكونغرس إلى تجميد فعلي للتعاون العسكري الأمريكي مع تركيا). وهكذا تمكن بوتين من خلق المشكلتين الأساسيتين في العلاقة بين واشنطن وأنقرة – وحدات حماية الشعب و S -400s – التي لا تزال تعيق العلاقات الأمريكية التركية حتى يومنا هذا والتي يعتبرها العديد من المحللين الآن غير قابلة للحل.

القيصر والسلطان

لكن الشراكة المتنامية مع روسيا أعطت أردوغان أيضًا نموذجًا جديدًا لتنظيم إدارته في الداخل. سيصبح بوتين مصدراً جديداً للدعم المالي لنظام أردوغان –حيث قدمت روسيا لتركيا عشرات المليارات من الدولارات نقداً وتم تأجيل المدفوعات خلال العام الماضي وحده. لكن أردوغان بدأ أيضًا في نسخ أسلوب حكم بوتين بشكل مباشر. أولاً، بعد محاولة الانقلاب، كان أردوغان مستعداً لاتخاذ تدابير قاسية جديدة للقضاء على أي تهديدات لسلطته، وهي الاستراتيجيات التي وضعها بوتين منذ فترة طويلة في روسيا. وهكذا، استخدم أردوغان سلطات الطوارئ لتنفيذ حملة واسعة النطاق على المجتمع، واستهدف ليس فقط من يشتبه في أنهم مدبرون للانقلاب ولكن أيضًا الوسطيين والليبراليين واليساريين والاشتراكيين والقوميين الأكراد وحتى المحافظين الذين عارضوه.

ثم، في عام 2017، بدأ أردوغان استفتاء – أول سباق مزور في عهده – لتغيير النظام السياسي في تركيا من ديمقراطية برلمانية إلى نظام رئاسي، وهي خطوة من شأنها أن تمنحه سلطات تنفيذية أكثر شمولاً. حتى مع المزايا التنافسية التي منحها له مكتبه ؛ ومع ذلك، لم يتمكن من الفوز في هذا الاستفتاء بشكل عادل ومتكافئ. بعد إغلاق صناديق الاقتراع وبينما كان الفرز جارياً، أعلن المجلس الانتخابي في البلاد، مسترشداً بإشارات من أردوغان، أنه على الرغم من أن بطاقات الاقتراع التي ختمها المجلس فقط كانت تعتبر صالحة حتى تلك اللحظة في الانتخابات التركية، إلا أنه يمكن الآن فرز بطاقات الاقتراع غير المختومة أيضًا – وأن 2.4 مليون بطاقة اقتراع غير مختومة ظهرت فجأة يمكن إضافتها إلى الحصيلة النهائية. ونتيجة لذلك، فاز أردوغان في الاستفتاء بفارق 1.7 مليون صوت.

كان لوفاق أردوغان مع بوتين بالفعل عواقب وخيمة على الغرب.

دخل التغيير الدستوري حيز التنفيذ في يوليو 2018 وأعطى أردوغان صلاحيات جديدة، مما جعله في وقت واحد رئيس الدولة، ورئيس الحكومة، ورئيس الحزب الحاكم، ورئيس الشرطة (قوة وطنية في تركيا)، ورئيس الجيش كقائد عام. وكما حصل بوتين على سلطات تنفيذية كاسحة في روسيا، أصبح أردوغان الآن أقوى زعيم منتخب في تركيا منذ أول تصويت حر ونزيه في البلاد في عام 1950 – في الواقع سلطان جديد. وبشكل أكثر رمزية، مثل بوتين، الذي صور نفسه بشكل متزايد كخليفة لأكبر القياصرة في روسيا، بدأ أردوغان أيضًا في احتضان زخارف رئيس دولة إمبراطوري. في عام 2014، كان قد تخلى بالفعل عن كانكايا، وهو مجمع فيلات متواضع ومكتب تقليدي لرؤساء تركيا من قبله، لصالح بيستيب، وهو قصر ضخم يضم 1200 غرفة وحرم للمكاتب في أنقرة. واستمر في إعادة توظيف قصور إسطنبول العثمانية كمكاتب حكومية في محاولة لإظهار نفسه كزعيم عثماني جديد لتركيا.

بالإضافة إلى تعزيز قبضته على السلطة، كان لوفاق أردوغان مع بوتين بالفعل عواقب وخيمة على كل من روسيا والغرب. منذ عام 2016، سهل بوتين أربع عمليات عسكرية تركية في سوريا لتقويض الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني، مما ساعد على بناء وجهة نظر بين النخب الأمنية التركية والجمهور على حد سواء بأن روسيا هي نظير أفضل وأكثر صدقاً لتركيا من الولايات المتحدة. وفي الوقت نفسه، ساعد نجاح أردوغان العسكري ضد وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا صورته في الداخل، حيث ينظر الكثيرون إلى حزب العمال الكردستاني على أنه تهديد للأمن القومي.

في المقابل، قدم أردوغان لبوتين يد العون في حرب أوكرانيا. على الرغم من أن أنقرة دعمت أوكرانيا عسكريًا – ساعدت الطائرات بدون طيار التركية في منع سقوط كييف في أيدي روسيا خلال المرحلة الأولى من الحرب الخاطفة – أبقى أردوغان العلاقات مع روسيا مفتوحة اقتصاديًا. من خلال عدم الانضمام إلى العقوبات التي تقودها الولايات المتحدة ضد روسيا، أتاح أردوغان لبوتين الوصول إلى الأسواق الدولية وسمح للأوليغارشيين، الذين حرموا الآن من الإجازات في الريفييرا الفرنسية، بالإقامة في الريفييرا التركية.

رجل موسكو ؟

وسط هذه الشراكة المتنامية مع روسيا، ليس من الغريب أن يتمكن أردوغان من هندسة نتيجة ناجحة في انتخابات مايو. التكتيكات التي استخدمها – السيطرة على المرشحين الذين خاضوا ضده والسيطرة على مساحة المعلومات بأخبار كاذبة – خرجت مباشرة من كتاب بوتين. واليوم، يعتقد العديد من المواطنين الأتراك أن أردوغان جعل تركيا عملاقًا صناعيًا عسكريًا، وأنه، على حد تعبيره، “يدعم إرهابيي حزب العمال الكردستاني كليجدار أوغلو” مثل الروس الذين يعتقدون أن بوتين “يزيل النازية” من أوكرانيا وأنه أعاد روسيا إلى مجدها الإمبراطوري المفقود. مثل بوتين، جعل أردوغان العملية الانتخابية مائلة للغاية لصالح شاغل المنصب لدرجة أنه لم يعد يهم مدى حرية التصويت. جعلت الظروف المحددة سلفا التي تجري فيها الانتخابات من المستحيل تقريبا أن يتم التصويت لسلطان تركيا – حتى في مواجهة معارضة كبيرة ومشاكل اقتصادية متنامية.

في هذه المرحلة، يرتبط أردوغان وبوتين برابطة غير قابلة للتفكك على نحو متزايد. بالنسبة لبوتين، فإن أردوغان زعيم متشابه في التفكير يمكنه من خلاله تحدي النظام الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة بشكل غير مباشر، سواء من خلال انتقاد دور الولايات المتحدة في حرب أوكرانيا أو عن طريق إلقاء الرمال في تروس توسع الناتو في الشمال. بالنسبة لأردوغان، قدم الزعيم الروسي نموذجا لكيفية القضاء على المعارضة الداخلية والحصول على سلطة شبه مطلقة. وفي الوقت نفسه، اقترب النظام السياسي في تركيا من روسيا أكثر من أي وقت مضى في تحركاتها نحو دولة تنفيذية أكثر مركزية. ويأتي ذلك على الرغم من استمرار الخلافات الجيوستراتيجية بين أنقرة وموسكو، بدءا من الصراع القبرصي، حيث كانت روسيا وتركيا تقليديا على طرفي نقيض، إلى ضم روسيا لشبه جزيرة القرم، وهو ما تعتبره تركيا غير مقبول. ولكن حتى مع هذه القضايا التي لم تحل، يعرف بوتين أنه مع أردوغان قام باستثمار آمن: بالنسبة للرئيس الروسي، كلما تحرك أردوغان في اتجاه استبدادي، زادت احتمالية أن تكون تركيا شريكًا مطيعًا للكرملين. إن التحول الاستبدادي التركي ومحور السياسة الخارجية تجاه روسيا هما الركيزتان التوأم للأردوغان.

ويعني فوز أردوغان في الانتخابات أنه سيواصل تفضيل موسكو دولياً، والحفاظ على علاقات اقتصادية قوية مع روسيا، وتزويد بوتين وحاكمته بطرق حيوية لتجاوز العقوبات. استغل بوتين انعدام الأمن الرئيسي لأردوغان في عام 2016 – لا يزال أردوغان يشعر أن قبضته على السلطة ضعيفة، حتى لو أصبح سلطان تركيا الجديد – وحتى يومنا هذا، لا يزال الكرملين يستفيد منها. أردوغان يجلس بفارغ الصبر على العرش. بوتين يعرف ذلك، وهو يستخدمه لجذب أردوغان أقرب إلى مداره وأنقرة أقرب إلى موسكو.

By admin