الجمعة. مارس 29th, 2024

منى بوسيف: باحثة بالمركز الدولي للدراسات الاستراتيجية الامنية والعسكرية بتونس

  • الصراع على السلطة في السودان يدخل يومه الثاني والقتال يخلف 56 قتيلا على الأقل

اندلع صراع على السلطة بين الفصائل العسكرية بعد تعثر الانتقال إلى حكومة بقيادة مدنية حيث أسفرت الاشتباكات بين الجيش السودانيوقوات الدعم السريع في البلاد عن مقتل 56 شخصا على الأقل، في حين أصبحت السيطرة على القصر الرئاسي والمطار الدولي في الخرطوم أمر متنازع عليه من الجانبين، أدى إلى القتال الذي يهدد بزعزعة استقرار السودان والمنطقة على نطاق واسع.

ماذا يخفي هذا الصراع؟

اندلعت هذه الاشتباكات وسط صراع واضح على السلطة بين الفصيلين الرئيسيين في النظام العسكري السوداني.

فالقوات المسلحة السودانية موالية على نطاق واسع للجنرال عبد الفتاح البرهان، الحاكم الفعلي للبلاد، في حين أن القوات شبه العسكرية لقوات الدعم السريع، وهي مجموعة من الميليشيات “الجنجويد”، تتبع أمير الحرب السابق الجنرال محمد حمدان دقلو، المعروف باسم حميدتي.

تعود جذور الصراع على السلطة إلى السنوات التي سبقت ثورة 2019 والتي أطاحت بالحاكم الديكتاتوري عمر البشير، الذي بنى قوات أمنية هائلة وضعها عمداً ضد بعضها البعض.

وعندما تعثرت محاولة الانتقال إلى حكومة ديمقراطية بقيادة مدنية بعد سقوط البشير، بدا أن المواجهة في نهاية المطاف لا مفر منها، حيث حذر الدبلوماسيون في الخرطوم في أوائل عام 2022 من أنهم يخشون اندلاع مثل هذه الممارسات العنيفة. لكن في الأسابيع الأخيرة، تصاعدت التوترات أكثر.

كيف تطورت المنافسات العسكرية ؟

تأسست قوات الدعم السريع من قبل البشير لسحق التمرد في دارفور الذي بدأ قبل أكثر من 20 عاما بسبب التهميش السياسي والاقتصادي للسكان المحليين من قبل الحكومة المركزية السودانية. وكانت قوات الدعم السريع تعرف أيضا باسم الجنجويد، الذي أصبح مرتبطا بالفظائع واسعة الانتشار.

في عام 2013، حول البشير الجنجويد إلى قوة شبه عسكرية شبه منظمة وأعطى قادتهم رتبًا عسكرية قبل نشرهم لقمع أعمال التمرد في جنوب دارفور ثم أرسل الكثيرين للقتال في الحرب في اليمن، وبعد ذلك ليبيا.

تعاونت قوات الدعم السريع، بقيادة حميدتي، والقوات العسكرية النظامية بقيادة برهان للإطاحة بالبشير في عام 2019. ثم فرقت قوات الدعم السريع اعتصامًا سلميًا أمام المقر العسكري في الخرطوم، مما أسفر عن مقتل المئات والعديد من الممارسات القمعية الأخرى.

تعطل اتفاق لتقاسم السلطة مع المدنيين الذين قادوا الاحتجاجات ضد البشير، والذي كان من المفترض أن يؤدي إلى انتقال نحو حكومة ديمقراطية، بسبب انقلاب في أكتوبر 2021.

وأعاد الانقلاب الجيش إلى السلطة لكنه واجه احتجاجات أسبوعية وعزلة متجددة ومشاكل اقتصادية متفاقمة. تأرجح حميدتي وراء خطة الانتقال الجديدة، مما أدى إلى ظهور التوترات مع برهان على السطح.

يمتلك حميدتي ثروة هائلة مستمدة من تصدير الذهب من المناجم غير القانونية، ويقود عشرات الآلاف من المحاربين القدامى. ولطالما استاء من منصبه كنائب رسمي في المجلس الحاكم في السودان.

ما هي خطوط التصدع ؟

أحد الأسباب الرئيسية للتوتر منذ الثورة هو المطلب المدني بالإشراف على الجيش ودمج قوات الدعم السريع في القوات المسلحة النظامية.

ودعا مدنيون أيضا إلى تسليم المقتنيات العسكرية المربحة في الزراعة والتجارة والصناعات الأخرى، وهي مصدر قوة مهم للجيش الذي كثيرا ما يعهد بالعمل العسكري إلى ميليشيات إقليمية.

ومن نقاط الخلاف الأخرى نذكر السعي إلى تحقيق العدالة بشأن مزاعم جرائم الحرب التي ارتكبها الجيش وحلفاؤه في الصراع في دارفور منذ عام 2003. وتسعى المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمة البشير ومشتبه بهم سودانيين آخرين.

كما يجري السعي لتحقيق العدالة بشأن قتل المتظاهرين المؤيدين للديمقراطية في يونيو 2019، والتي تورطت فيها القوات العسكرية. مما أدى إلى غضب نشطاء وجماعات مدنية من تأجيل إجراء تحقيق رسمي. بالإضافة إلى ذلك، يريدون تحقيق العدالة لما لا يقل عن 125 شخصًا قتلتهم قوات الأمن في الاحتجاجات منذ انقلاب 2021.

هل أن السودان المتضرر الوحيد؟

يقع السودان في منطقة مضطربة يحدها البحر الأحمر ومنطقة الساحل والقرن الأفريقي. وقد اجتذب موقعها الاستراتيجي وثروتها الزراعية ألعاب القوى الإقليمية ، مما زاد من تعقيد فرص الانتقال الناجح إلى حكومة يقودها المدنيون.

وتأثر العديد من جيران السودان، بما في ذلك إثيوبيا وتشاد وجنوب السودان، بالاضطرابات السياسية والصراع، وتوترت علاقة السودان مع إثيوبيا، على وجه الخصوص، بسبب قضايا تشمل الأراضي الزراعية المتنازع عليها على طول حدودها.

كما تلعب الأبعاد الجيوسياسية الرئيسية دوراً في ذلك، حيث تتصارع روسيا والولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقوى أخرى على النفوذ في السودان.

ورأى السعوديون والإماراتيون أن الانتقال في السودان فرصة للتصدي للنفوذ الإسلامي في المنطقة. وهم، إلى جانب الولايات المتحدة وبريطانيا، يشكلون “الرباعية”، التي رعت الوساطة في السودان إلى جانب الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي.كماتخشى القوى الغربية من احتمال إقامة قاعدة روسية على البحر الأحمر.

By admin