السبت. سبتمبر 24th, 2022

نمورد سليمان:سياسي سوري بارز

منذ أنهيار الأتحاد السوفيتي أوائل التسعينات من القرن الماضي ، تحوّل العالم إلى سياسة القطب الواحد وسقطت المنظومة السابقة التي حكمت العالم بعد الحرب العالمية الثانية والمؤلفة من قطبين سوفيات وامريكان أو كما كان يسميها البعض قطب رأسمالي تمثله امريكا وأخر اشتراكي يمثله الاتحاد السوفياتي .
قادت امريكا منفردة العالم منذ ثلاثين عاماً ونيّف من خلال القطب الواحد ويمكن القول بأنها المرة الأولى في التاريخ دولة واحدة تحكم العالم أو قطب واحد يحكم ، كل منظومة تتألف من قطبين ولا يوجد منظومة بقطب واحد .
من خلال قراءة بسيطة للمشهد السياسي العالمي نلاحظ بأن الفشل بدأ ينخر القطب الواحد ، تحولات متسارعة ومتغيرات عميقة تركت بصماتها على المشهد السياسي والعسكري العالمين بشكل خاص وعلى عموم المشاهد الاخرى بشكل عام إضافة الى الغموض والارتباك اللذين قدمتهما الكورونا .
العالم يشعر بأنه انتقل من نظام مستقر الى اخر متحرك دون معرفة اتجاهه ، نعم أحرق التحرك المتسرع الخرائط القديمة ويعمل على انتاج خرائط مختلفة وجديدة لأن العالم لا يستطيع العيش دون خرائط .
كل مرحلة تاريخية تفرز دول كبرى تقود العالم لمرحلة ، كبار العالم بعد الحرب العالمية الأولى كانا بريطانيا وفرنسا وفي العالمية الثانية اصبحت امريكا والاتحاد السوفياتي وبعد انهيار الاخير قادت امريكا العالم لوحدها .
خلال هذا العام وبعده يبدو حركة الزمن تخبرنا بوجود ثلاثة اقطاب تقود العالم نحو المستقبل ، امريكا والصين والاتحاد الروسي دون نسيان فارق القوة بين هذه الاقطاب ، امريكا مازالت الاقوى في المجالات كافة ولكنها تدرك قوة الاخريتين وتخاف من التنافس على قيادة العالم ، روسيا حاولت وتحاول البحث عن قضبها المفقود بعد انهيار الاتحاد السوفيتي من خلال ذهابها الى سوريا وليبيا واحتلال القرم وما فعلته بجورجيا وتفعله هذه الايام في اكرانيا حيث بدأت استعادة اجزاء متفرفة على نطاق واسع .
التنين الصيني استيقظ بقوة وقام بنهضة اقتصادية غير مسبوقة عالمياً ، انقذت شعبها من فقر ماو الذي اوقعه بشعاراته الجوفاء واصبحت مصنعاً عالمياً في المجال الاقتصادي وقفزة في الاتجاهات الاربعة بالعالم كله .
إنها نهاية القطب الواحد الامريكي بعد انهيار الاتحاد السوفيتي ، الصين قوة اقتصادية حاسمة ومنافسة ، نهوض عسكري روسي شامل وكامل يعترف به الجميع مع عدم التوازي بالاقتصاد .
الجميع بدأ الاستعداد للدخول بعصر الاقطاب الجديدة مودعين القطب الواحد .
ننتظر الخرائط الجديدة .
نمرود سليمان

By admin